dr amera مشرفة
الجنس : عدد المساهمات : 309
نقاط : 17110 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 13/09/2009 العمر : 31 الموقع : اسماعيليه
| موضوع: مؤهلات الصيدلى الناجح الأربعاء سبتمبر 30, 2009 11:07 pm | |
|
من مؤهلات الصيدلى الناجح هو قدرته على التواصل مع من يتعاملون معه بنجاح مثل المريض عائلة المريض الطبيب الصيادلة الممرضات وكل من لهم صلة بالتوعية الصحية
فهل تملك تلك القدرة؟ 0 0 0 هل تتمتع بالقدرة على الاتصال الجيد مع المرضى مهما اختلفت ظروفهم وحالاتهم: الطفل كبير السن ذوى الاحتياجات الخاصة وغير ذلك؟
0 0 0 هل لك القدرة على الاتصال الناجح مع الطبيب او الممرض او الصيدلى الاخر لكى يصب هذا التواصل الناجح فى مصلحة المريض؟
0 0 0 هل تتمتع بقدرتك على التواصل الصحيح بينك وبين المرضى فى المستشفى او الصيدلية او عند التحدث مع المريض عبر التليفون؟
0 0 0 لكى نتعرف على كل هذا وهذا وذاك تابعونا فى حلقات 0 0 0 مهارات الاتصال للصيدلى الناجح 0 0 0 والتى ساعدنى فى اعدادها لمنتدى النقاش الجاد مولاي الحسين
0 0 0 مبدئيا دعونا نتعرف على ما هو الاتصال؟
الإتصال هو :
هو تبادل للمعلومات بهدف تحقيق فهم مشترك بين الأطراف المعنية، وهو يشمل تبادل الحقائق والأفكار والانفعالات 0 0 0 متى يكون الاتصال فعالا؟
يكون الاتصال فعالا عندما يفسر المستمع الرسالة بالطريقة التي قصدها المتحدث
0 0 0 والآن ما هى مهارات الاتصال بالنسبة للصيدلى؟
هى قدرة الصيدلى على التواصل بوضوح وتأثير مع المريض وعائلته وجميع العاملين فى مجال الخدمة الصحية كالطبيب والمريض 0 0 0 ما هى عواقب الاتصال الغير الناجح بين الصيدلى ومن يتعامل معهم؟ 0 0 0
عواقب الاتصال الغير ناجح بين الصيدلى والمريض
1- اخذ تاريخ علاج المريض بشكل غير دقيق 0 0
2- أخذ قرارات علاجية غير مناسبة 0 0
3- ارتباك وعدم تركيز المريض 0 0
4- عدم طاعة المريض وقلة اهتمامه بمبادىء العلاج لعدم استيعابه التام لها
0 0 0 0
عواقب الاتصال الغير ناجح بين الصيدلى والعاملين فى مجال الخدمة الصحية( كالأطباء والتمريض)
ينتج عنه ضرر بالغ للمريض نظرا لعدم تبليغ المعلومات الخاصة بحالة المريض وعلاجه بشكل واضح 0 0 0 0
انواع الإتصال بالنسبة للصيدلى
هناك عدة طرق يتواصل بها الصيدلى مع من يتعامل معه كى يصب ذلك فى النهاية لمصلحة المريض
من هذه الطرق 0 0 الاتصال الشفوى
شروط الاتصال الشفوى الناجح
أولاً الإنصات الجيد ويتأتى بـ :
1 –Use face to face communication 2-Focus on the patient 3- استخدم المحادثة بشكل مفتوح وواضح وهادىء 4- دع أى شىء يقاطعك أو يضايقك جانبا 0 0 0 0
ثانيا أمور أخرى :
1-Use effective two-way communication
2- اهتم بتعبيرات و حركات وأوضاع الجسم 3- تكلم وأنت فى مستوى عين المريض 4- كن قريبا من المريض لدرجة تكفى لتحقيق محادثة واضحة وشاملة ولكن لا تجعل المسافة قريبة جدا بحيث لا تقتحم خصوصيته فتربكه. 0 0 0 0
عوائق الإتصال الشفوى بين الصيدلى والمريض
أولا عوائق مادية
1- ضخامة وطول ارتفاع الكونتر 2- النوافذ ذات الحوجز الأمنية والزجاج الحامى 3- المرضى على السرير يخافون ويرتبكون من الأشخاص الذين يقفون فوق أعينهم. 0 0 0 0
ثانيا عدم الخصوصية :
1-لا تتحدث مع المريض فى أى من خصوصياته على الملأ 2-لا تحدث عائلة المريض أو أصدقائه عن خصوصيات المريض إلا الضرورى منها 3-تحدث عن أمور المريض الخاصة مع المختصين بذلك وفى مكان خاص. 0 0 0 0 0
منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
عدل سابقا من قبل dr amera في الخميس أكتوبر 01, 2009 1:58 pm عدل 1 مرات | |
|
د/ نـــ غ ـــم عضو جديد
الجنس : عدد المساهمات : 124
نقاط : 16833 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/09/2009 العمر : 32 الموقع : may be here may be there
| موضوع: رد: مؤهلات الصيدلى الناجح الخميس أكتوبر 01, 2009 2:09 am | |
| شكرا يا دكتورة ع الموضوع شكله موضوع حلو فعلا محتاجين نعرف الحاجات دى بس كبرى الخط مش كده الخط صغير أوى اللهم الا كلمه منقول | |
|
dr amera مشرفة
الجنس : عدد المساهمات : 309
نقاط : 17110 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 13/09/2009 العمر : 31 الموقع : اسماعيليه
| |
د/ نـــ غ ـــم عضو جديد
الجنس : عدد المساهمات : 124
نقاط : 16833 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 14/09/2009 العمر : 32 الموقع : may be here may be there
| موضوع: رد: مؤهلات الصيدلى الناجح الخميس أكتوبر 01, 2009 2:34 pm | |
| - dr amera كتب:
- د/ نـــ غ ـــم كتب:
- شكرا يا دكتورة ع الموضوع
شكله موضوع حلو فعلا محتاجين نعرف الحاجات دى بس كبرى الخط مش كده الخط صغير أوى اللهم الا كلمه منقول شكرا على مرورك
اللى انا بحبه
فى مواضيعى
وكبرتلك الخط يا ستى
اى خدمه
الله يخليكى ليا يا قمر وميحرمنيش منك | |
|